الجمعة، 2 يناير 2015

البراق






1- "
البراق" في الإسلام، هو "دابة الأنبياء" و الذي حمل محمدا إلى السماوات في حادثة المعراج.

و يوصف البراق بأنه أشبه (بدابَّةٍ أبيضَ دون البغلِ وفوقَ الحمارِ) (صحيح البخاري-3207)، و بأنه (يضع خطوه عِندَ أقصى طرفه) (صحيح البخاري-3387).

-----------------------------------
2- "الكروب" (أو الكروبيم  للجمع) في اليهودية و المسيحية، هي أشكال من الملائكة المجنحة تحمل عرش الله و قد يستخدمها للطيران.

في مواضع عديدة يوصف الله في الكتاب المقدس بأنه (الْجَالِسَ فَوْقَ الْكَرُوبِيمِ) صموئيل الأول 4-4 و صموئيل الثاني 6-2 و ملوك الثاني 19-15 و مزامير 99-1 و أشعياء 37-16 ،

و يخبرنا الكتاب أيضا بأن الله قد يستخدم تلك الكائنات للطيران (رَكِبَ عَلَى كَرُوبٍ وَطَارَ) مزامير 18-10 و صموئيل الثاني 22-11.

و في سفر حزقيال توصف هذه الكروبيم بالتفصيل، بأنها كائنات لها أجنحة و أقدام عجل و أربعة وجوه في أربعة نواحي : وجه إنسان و أسد و ثور و نسر  (حزقيال 1-6،10).

قبل هذا نجد وظيفة أخرى للكروب و هي الحماية ، حيث يخبرنا سفر التكوين (3-24) أن الله حين أخرج آدم من الجنة أقام الكيروبيم هناك لحراستها.

-----------------------------------
3- "الكارابو" الأشوري و البابلي، هي أرواح تعمل على خدمة الآلهة؛ و توضع التماثيل الضخمة لها بهدف الحماية و الحراسة للبوابات المهمة؛ و هي تشبه ثور بأجنحة نسر ووجه إنسان - بعض تلك التماثيل موجود حتى اليوم في متحف اللوفر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق