يقول محمد في الحديث أنه: "لا عدوى"..
لا عدوى ولا هامة ولا نوء ولا صفر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2220
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و نجد حديثا آخر ينبئنا ربما عن كيفية استنتاج محمد أنه "لا عدوى":
لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي : يا رسول الله . فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعدى الأول؟
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2220
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إذن فاستنتاج النبي كالآتي: بما أن الأول أصابه المرض دون عدوى, فهذا يعني أنه لا وجود للعدوى!.. بمعنى آخر: إما أن تكون العدوى هي الوسيلة الوحيدة للمرض, و إما إنها غير موجودة بالكلية- فهو لم ير حلا ثالثا!)
و مع عدم منطقية هذا الكلام و مخالفته بشكل صارخ لما أصبح اليوم بديهة من بديهيات العلم, و هو وجود العدوى و التي تتسبب في الأوبئة, إلا أن موضوعنا سيقتصر على الروايات و تضاربها..
الآن نذكر أحاديثا أخرى توحي بوجود العدوى, منها حديث ينهى عن أن يورد الممرض على المصح:
لا يورد الممرض على المصح
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2869
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و نلاحظ أن الحدث - مثل الحديث الأول- هوأيضا براوية أبي هريرة!
و منها حديث يوصي بالفرار من المجذوم:
فر من المجذوم فرارك من الأسد
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح النزهة لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 145
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و منها حديث يحث على تجنب دخول الأرض التي بها الطاعون, و تجنب الخروج من البلد إذا وفد إليها..
و الحديث موجود في البخاري و في مسلم..
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه : أنه سمعه يسأل أسامة بن زيد : ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون ؟ فقال أسامة : ( الطاعون رجس ، أرسل على طائفة من بني إسرائيل ، أو : على من كان قبلكم ، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ) . وقال أبو النضر : ( لا يخرجكم إلا فرارا منه ) .
الراوي: أسامة بن زيد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3473
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون ؟ فقال أسامة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطاعون رجز أو عذاب أرسل على بني إسرائيل ، أو على من كان قبلكم . فإذا سمعتم به بأرض ، فلا تقدموا عليه . وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا فرارا منه " . وقال أبو النضر " لا يخرجكم إلا فرار منه " .
الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2218
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فما سر هذا التناقض؟؟
أخيرا نجد رواية أخرى أيضا في صحيح مسلم عن أبي هريرة:
أنه سمع أبا هريرة ؛ يحدث ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا عدوى " ويحدث مع ذلك " لا يورد الممرض على المصح " بمثل حديث يونس .
الراوي: أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2221
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فأبو هريرة كان يروي الحديثين!..
و قبل أن نفكر في محاولة للتوفيق\الترقيع بينهما و القول بأنه لا تناقض..إلخ , ننتقل إلى هذا الحديث الذي يفسر الأمر بشكل أوضح:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا عدوى " ويحدث ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يورد ممرض على مصح " . قال أبو سلمة : كان أبو هريرة يحدثهما كلتيهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صمت أبو هريرة بعد ذلك عن قوله " لا عدوى " وأقام على " أن لا يورد ممرض على مصح " قال فقال الحارث بن أبي ذباب ( وهو ابن عم أبي هريرة ) : قد كنت أسمعك ، يا أبا هريرة . تحدثنا مع هذا الحديث حديثا آخر . قد سكت عنه . كنت تقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا عدوى "فأبى أبو هريرة أن يعرف ذلك . وقال " لا يورد ممرض على مصح " فما رآه الحارث في ذلك حتى غضب أبو هريرة فرطن بالحبشية . فقال للحارث : أتدري ماذا قلت ؟ قال : لا .قال أبو هريرة : قلت : أبيت . قال : أبو سلمة : ولعمري . لقد كان أبو هريرة يحدثنا ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا عدوى " فلا أدرى أنسي أبو هريرة ، أو نسخ أحد القولين الآخر ؟
الراوي: أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2221
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق