الجمعة، 1 فبراير 2019

بين لعازر و أوزير




Lazarus
Osiris

كلنا نعرف أوزير (أو أوزيريس بإضافة السين اليونانية)، إله الموت والبعث المصري، وقاضي محاكمة الآخرة، كما سمع أكثرنا أسطورته الشهيرة: صراعه ومقتله على يد ست، ثم بعثه من الموت بمساعدة إيزيس، والتي أنجبت منه حورس.. وقد كان الثلاثي أوزيريس\إيزيس\حورس (الأب والأم والإبن) يتم عبادته على نطاق واسع في العالم، وقد استمرت عبادة أوزيريس قائمة حتى منتصف القرن الخامس، حين قامت المسيحية بالقضاء على الأديان الوثنية في الشرق كله..

أما لعازر، فيحكى عنه في الكتاب المقدس (إنجيل يوحنا، إصحاح 11) أنه قد مرض ثم مات، وبعد أربعة أيام من الموت ذهب إليه المسيح وأحياه مرة أخرى من الموت..

وقد لاحظ البعض وجود تشابهات بين الشخصيتين، وهنا :

- أوزيريس ولد في هيليوبوليس "تسمى آنو"، بينما لعازر (حسب الأناجيل) ولد في "بيت عنيا"..

- كلاهما قام من الموت..

- كلاهما له أختان (إيزيس ونفتيس، مريم ومارثا) تذكر النصوص أنهما تهرعان إلى الميت، وتبكيان عليه، وكان لهما دور في حراسة جثمانه وفي إعادة إحيائه..

- كلاهما مات لأربعة أيام.. في إنجيل يوحنا تقول الأختان للمسيح أن لعازر ظل ميتا من 4 أيام.. وأما في حالة أوزيريس ففي نصب إيخر نفرت نقرأ تسجيلا للإحتفالات التي تقام في ذكرى أوزيريس، وتتضمن أربعة أيام، يقوم هو في الخامس..

- كلاهما يقال عنه في النصوص "أنت نائم، ولكنك سوف تقوم"..

- في حالة أوزيريس يقوم حورس بالدخول إلى قبره ومناداته فيقوم، وفي حالة لعازر يتكفل يسوع بتلك المهمة..

- في إنجيل يوحنا يتم وصف الميت لعازر بأنه كان مربوطا بأقمطة ووجه ملفوف بمنديل، مما يشبه تحنيط المومياوات لدى المصريين..

- ثم بالطبع هناك تشابه الإسمين..

عن أوزير: نعرف أن أكثر اللغات القديمة - ومنها المصرية- لا تحتوي أحرف متحركة، وبالتالي فإسم الإله المصري كان يكتب "و-ز-ر" واقترحت عدة طرق لنطقه منها أزير- أزارو- وزير - أوزار..

عن لعازر: الإسم بالعبري هو "إيل أزار" بمعنى "الله معين" (من المؤازرة)..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق