الجمعة، 16 مايو 2014

هل يمكن الجدال حول الغيبيات؟!



أشعر بكثير من الدهشة حين أرى المؤمنين يتجادلون حول الغيبيات : الله يمكن أن يكون هذا أو لا؟, الشيطان من خصائصه هذا أو ذاك؟, الملاك يمكن أن يفعل هذا أو هذا؟ المسيح طبيعته هذه أو تلك؟..إلخ

كيف نحسم  المسألة في غيب؟ ما هو المرجع؟ أي كتاب و أي نص و أي فهم لهذا النص؟ و ما فائدة الكلمات في توصيف ما لا يدرك؟ أليس الهدف من الكلمة أن تصف شيئا نعرفه جميعا و نتعامل معه؟

و ما هو "المعقول" في المتافيزيقي أصلا؟ هل مثلا إله واحد "أكثر معقولية" من ثلاثة آلهة أو أربعة؟ هل إله رحيم عادل حكيم هو أكثر معقولية من إله قاسي ظالم عابث؟
 هل أحدكم يعرف ما هو هذا الله أصلا و ما هي طبيعته, و ما هو المرجع الذي نحتكم إليه حتى نحدد ما ينبغي و ما لا ينبغي أن يكونه؟؟؟
المؤمنون يتجادلون في كلمات مبهمة تصف أمورا غير موجودة إلا في أذهانهم و لا وجود لها في العالم الحقيقي, و هم مستعدون لأن يقتلوا بعضهم حتى يثبت أحدهم أن الفيل الذي في جيبي أزرق و ليس أصفر, و يصر الثاني أن الفيل أصفر و ليس أزرق- بينما لا أحد منا يمكنه مشاهدة هذا الفيل المزعوم حتى يحسم المسألة بين المتخاصمين- بل و  الشواهد المنطقية كلها تدل بوضوح أن جيبك أصغر من أن يحتوي على أي أفيال أصلا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق