الاثنين، 14 يوليو 2014

هل حكم الإسرائيليون مصر؟


من سورة الشعراء 52- 60 حول قصة موسى و فرعون :

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ- فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ- إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ- وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ- وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ- فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ- وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ- كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ- فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ..

المفترض –حسب القصة التوراتية- أن اليهود كانوا مستعبدين في مصر, ثم أخرجهم موسى منها إلى سيناء ثم دخلوا أرض فلسطين..

و مع الكثير من المحاولات الحثيثة من قبل علماء الآثار لإثبات تلك الأحداث بصورة تاريخية, فإنه لم يصادفهم أي نجاح يذكر.. فرغم وجود ما لا يحصى من الآثار و الكتابات المصرية و المخطوطات المحفوظة في المتاحف, و رغم أن المناخ الصحراوي هو مناخ مناسب تماما لحفظ الآثار, فإنه تاريخيا و حتى اليوم ليس هناك أدنى دليل على وجود اليهود في مصر, و لا على خروجهم, و لا تيههم, و لا حتى دخولهم بالشكل المذكور إلى فلسطين..

مع كل هذا نجد أن القصة القرآنية لا تكتفي بالتوافق شبه التام مع الرواية التوراتية (المشكوك فيها), بل إنها تحوي كذلك إضافة أخرى أكثر غرابة و إدهاشا: أن اليهود ورثوا المصريين!

و نجد معنى مشابه في سورة الأعراف 135 -137 :
فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ- فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ- وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق