الجمعة، 16 مايو 2014

بعض روايات تحريف القرآن




سألت أبي بن كعب عن المعوذتين وقلت له إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف فقال إني سألت رسول الله عليه السلام فقال قيل لي قل فقلت فنحن نقول كما قال رسول الله عليه السلام
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/111
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن زر قال قلت لأبي إن أخاك يحكهما من المصحف [ قيل لسفيان : ‌‌ابن مسعود ؟ فلم ينكر ] قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قيل لي فقلت فنحن نقول كما قال رسول الله
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/152
خلاصة حكم المحدث: رجال أحمد رجال الصحيح

قال عمر : لقد خشيت أن يطول بالناس زمان ، حتى يقول قائل : لا نجد الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن ، إذا قامت البينة ، أو كان الحمل أو الاعتراف - قال سفيان : كذا حفظت - ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6829
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/873
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قال : قلت : ثنتين أو ثلاثا وسبعين آية ، قال : كانت توازي سورة البقرة أو أكثر ، وكنا نقرأ فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: موافقة الخبر الخبر - الصفحة أو الرقم: 2/304
خلاصة حكم المحدث: حسن

حديث أبي بن كعب : كانت الأحزاب قدر البقرة
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/682
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1593
خلاصة حكم المحدث: حسن

عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عائشة رضي الله عنها عن قول الله عز وجل { الصلاة الوسطى } قالت كنا نقرؤها على الحرف الأول على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين }
الراوي: عائشة المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح معاني الآثار - الصفحة أو الرقم: 1/172
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي يونس مولى عائشة ؛ أنه قال : أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا . وقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } [ 2 / البقرة / الآية 238 ] . فلما بلغتها آذنتها . فأملت علي : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر . وقوموا لله قانتين . قالت عائشة : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 629
خلاصة حكم المحدث: صحيح


[
حديث حفصة في أمرها الكاتب أن يكتب حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر]
الراوي: - المحدث: علاء الدين مغلطاي - المصدر: شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2/491
خلاصة حكم المحدث: سنده صحيح

عن أبي ابن كعب أنه كان يقرأها والصلاة الوسطى صلاة العصر- بغير واو [أي في قوله تعالى{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى}]
الراوي: - المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 7/409
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

عن عائشة ؛ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1452
خلاصة حكم المحدث: صحيح

كان فيما أنزل الله عز وجل – وقال الحارث : فيما أنزل من القرآن – عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله وهي مما يقرأ من القرآن
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3307
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أنه كان فيهم شيء فاحتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما حبسك ؟ قال : قرأت هذه الآية { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم
الراوي: أبو عامر الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/127
خلاصة حكم المحدث: صحيح الإسناد

حديث حذيفة : ما يقرأون ربعها . يعني براءة
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/682
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وقرأ فيها إن الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا تراب ويتوب الله على من تاب
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3898
خلاصة حكم المحدث: حسن

بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة . فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن . فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم . فاتلوه . ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم . كما قست قلوب من كان قبلكم . وإنا كنا نقرأ سورة . كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة . فأنسيتها . غير أني قد حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا . ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب . كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات . فأنسيتها . غير أني حفظت منها : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون } . فتكتب شهادة في أعناقكم . فتسألون عنها ييوم القيامة .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1050
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه : { لم يكن الذين كفروا } وقرأ فيها إن الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية ، من يعمل خيرا لن يكفره . وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ، ولو كان ثانيا لابتغى إليه ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة حكم المحدث: حسن

سمعت النبي يقرأ في الصلاة : لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا ، و لو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا ، و لا يملأ جوف ابن آدم 000 ) الحديث
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2911
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

أن رعلا وذكوان وعصية وبني لحيان ، استمدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدو ، فأمدهم بسبعين من الأنصار ، كنا نسميهم القراء في زمانهم ، كانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل ، حتى كانوا ببئر معونة قتلوهم وغدروا بهم ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقنت شهرا يدعو في الصبح على أحياء من أحياء العرب ، على رعل وذكوان وعصية وبني لحيان ، قال أنس : فقرأنا فيهم قرآنا ، ثم إن ذلك رفع : بلغوا عنا قومنا أنا لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4090
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ، فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟ فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش : هكذا في قراءتنا .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 125
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

بينما أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر بنفر من اليهود . فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح . فقالوا : ما رابكم إليه ؟ لا يستقبلكم بشيء تكرهونه . فقالوا : سلوه . فقام إليه بعضهم فسأله عن الروح . قال فأسكت النبي صلى الله عليه وسلم . فلم يرد عليه شيئا . فعلمت أنه يوحى إليه . قال فقمت مكاني . فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } [ 17 / الإسراء / 85 ] . وفي رواية : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة . بنحو حديث حفص . غير أن في حديث وكيع : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . وفي حديث عيسى بن يونس : وما أوتوا ، من رواية ابن خشرم . وفي رواية : كان النبي صلى الله عليه وسلم في نخل يتوكأ على عسيب . ثم ذكر نحو حديثهم عن الأعمش . وقال في روايته : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2794
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4725
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقرأ ابن عباس : " أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا " . " وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين " .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3401
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال سعيد بن جبير : وكان يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2380
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال سعيد بن جبير وكان يعني ابن عباس يقرأ وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا وكان يقرأ وأما الغلام فكان كافرا
الراوي: سعيد بن جبير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3149
خلاصة حكم المحدث: صحيح

"
فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية لئاما فطافا في المجالس فاستطعما أهلها . فأبوا أن يضيفوهما . فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه . قال : لو شئت لاتخذت عليه أجرا . قال : هذا فراق بيني وبينك وأخذ بثوبه . قال : سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا . أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر . إلى آخر الآية . فإذا جاء الذي يسخرها وجدها منخرقة فتجاوزها فأصلحوا بخشبة . وأما الغلام فطبع يوم طبع كافرا . وكان أبواه قد عطفا عليه . فلو أنه أدرك أرهقهما طغيانا وكفرا . فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما . وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته " . إلى آخر الآية .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2380
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين }
الراوي: عبدالله المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3993
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أنا الرزاق ذو القوة المتين
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/31
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين }
الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3993
خلاصة حكم المحدث: صحيح

 
أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين }
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2940
خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن

قدم أصحاب عبد الله على أبي الدرداء ، فطلبهم فوجدهم ، فقال : أيكم يقرأ على قراءة عبد الله ؟ قال : كلنا ، قال : فأيكم أحفظ ؟ فأشاروا إلى علقمة ، قال : كيف سمعته يقرأ : { والليل إذا يغشى } . قال علقمة : { والذكر والأنثى } . قال : أشهد أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا ، وهؤلاء يريدونني على أن أقرأ : { وما خلق الذكر والأنثى } . والله لا أتابعهم .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4944
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قدمنا الشام . فأتانا أبو الدرداء فقال : أفيكم أحد يقرأ على قراءة عبدالله ؟ فقلت : نعم . أنا . قال : فكيف سمعت عبدالله يقرأ هذه الآية ؟ { والليل إذا يغشى } . قال : سمعته يقرأ : والليل إذا يغشى والذكر والأنثى قال : وأنا والله ! هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها . ولكن هؤلاء يريدون أن أقرأ : وما خلق . فلا أتابعهم . وفي رواية : أتى علقمة الشام فدخل مسجدا فصلى فيه . ثم قام إلى حلقة فجلس فيها . قال فجاء رجل فعرفت فيه تحوش القوم وهيئتهم . قال : فجلس إلى جنبي . ثم قال : أتحفظ كما كان عبدالله يقرأ ؟ فذكر بمثله .
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 824
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قراءة ابن مسعود وأبي الدرداء والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى
الراوي: - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 8/298
خلاصة حكم المحدث: ثابت


أن الناس في أول الحج كانوا يتبايعون بمنى وعرفة وسوق ذي المجاز ومواسم الحج فخافوا البيع وهم حرم فأنزل الله سبحانه ( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم  في مواسم الحج) قال فحدثني عبيد بن عمير أنه كان يقرؤها في المصحف
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1734
خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : إن الناس في أول الحج كانوا يتبايعون بمنى وعرفات ، وذي المجاز ، ومواسم الحج ، فخافوا البيع وهم حرم ، فأنزل تعالى : { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم  في مواسم الحج
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 7/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده على شرط الشيخين

كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية ، فتأثموا أن يتجروا في المواسم ، فنزلت : ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم  . في مواسم الحج .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4519
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن رجلا كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قرأ البقرة وآل عمران ، وكان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا ، يعني عظم ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يملي عليه : غفورا رحيما فيكتب عليما حكيما ، فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم : اكتب كذا وكذا ، اكتب كيف شئت ، ويملي عليه عليما حكيما فيكتب سميعا بصيرا ، فيقول اكتب كيف شئت ، فارتد ذلك الرجل عن الإسلام ، فلحق المشركين ، وقال : أنا أعلمكم بمحمد إن كنت لأكتب ما شئت ، فمات ذلك الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأرض لا تقبله ، قال أنس : فحدثني أبو طلحة أنه أتى الأرض التي مات فيها ذلك الرجل ، فوجده منبوذا ، قال أبو طلحة : ما شأن هذا الرجل ؟ قالوا : قد دفناه مرارا فلم تقبله الأرض
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن تيمية - المصدر: الصارم المسلول - الصفحة أو الرقم: 2/241
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

اكتب أيهما شئت ، [ قال : ] فارتد [ عن الإسلام ] ؛ فلحق بالمشركين ، فقال : أنا أعلمكم بمحمد ، إن كنت لأكتب ما شئت ! فمات ؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الأرض لن تقبله
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 1268
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تمارينا في سورة من القرآن ، فقلنا : خمس وثلاثون ، أو ست وثلاثون آية ، قال : فانطلقنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدنا عليا يناجيه ، قال : فقلنا : إنا اختلفنا في القراءة ، قال : فاحمر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم بينهم ، قال : ثم أسر إلى علي شيئا ، فقال لنا علي : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تقرءوا كما علمتم
الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/17
خلاصة حكم المحدث: ثابت

قال عبد الله بن مسعود : تمارينا في سورة من القرآن فقلنا خمس وثلاثون آية ست وثلاثون آية قال : فانطلقنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدنا عليا رضي الله عنه يناجيه فقلنا : إنا اختلفنا في القراءة فاحمر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال علي رضي الله عنه : إن رسول الله يأمركم أن تقرؤا كما علمتم
الراوي: زر بن حبيش المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/146
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

قال عبد الله بن مسعود, تمارينا في سورة من القرآن, فقلنا خمس وثلاثون آية ستة وثلاثون آية قال : فانطلقنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فوجدنا عليا يناجيه فقلنا : إنا اختلفنا في القراءة, فاحمر وجه رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فقال علي أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يأمركم أن تقرأوا كما علمتم .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 894
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستمعت لقراءته ، فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة ، لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكدت أساوره في الصلاة ، فانتظرته حتى سلم فلببته ، فقلت : من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : كذبت ، فوالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لهو أقرأني هذه السورة التي سمعتك ، فانطلقت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقوده ، فقلت : يا رسول الله ، إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، وإنك أقرأتني سورة الفرقان ، فقال : ( يا هشام أقرأها ) . فقرأها القراءة التي سمعته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال : ( اقرأ يا عمر ) . فقرأتها التي أقرأنيها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن القرآن أنزل على سبعة حروف ، فاقرؤوا ما تيسر منه ) .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5041
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره في الصلاة فنظرت حتى سلم فلما سلم
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/152
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

كنا معه في المسجد ، فحدثنا ساعة ، ثم قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أقرأني عبد الله بن مسعود سورة ، أقرأنيها زيد ، وأقرأنيها أبي بن كعب ، فاختلفت قراءتهم ، فبقراءة أيهم آخذ ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال : وعلي إلى جنبه - فقال علي : ليقرأ كل إنسان كما علم ، كل حسن جميل
الراوي: زيد بن أرقم المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/17
خلاصة حكم المحدث: ثابت

قرأ رجل عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فغير عليه ، فقال : لقد قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يغير علي ، قال : فاختصما عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! ألم تقرئني آية كذا وكذا ؟ قال : بلى ! قال : فوقع في صدر عمر شيء ، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وجهه ، قال : فضرب صدره ، وقال : ابعد شيطانا ، قالها ثلاثا ، ثم قال : يا عمر ، إن القرآن كله صواب ، ما لم تجعل رحمة عذابا ، أو عذابا رحمة
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/18
خلاصة حكم المحدث: ثابت

قرأ رجل عند عمر فغير عليه فقال قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يغير علي قال فاجتمعا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقرأ أحدهما على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له أحسنت قال فكأن عمر وجد في نفسه من ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا عمر إن القرآن كله صواب ما لم يجعل مغفرة عذابا أو عذابا مغفرة
الراوي: أبو طلحة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/153
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

قرأ رجل عند عمر ، فغير عليه ، فقال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يغير علي ، قال : فاجتمعا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقرأ الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : قد أحسنت ، قال : فكأن عمر وجد من ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عمر إن القرآن كله صواب ما لم تجعل عذاب مغفرة ، ومغفرة عذابا
الراوي: أبو طلحة المحدث: ابن كثير - المصدر: فضائل القرآن - الصفحة أو الرقم: 132
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

كنت في المسجد ، فدخل رجل يصلي ، فقرأ قراءة أنكرتها عليه ، ثم دخل رجل آخر ، فقرأ قراءة غير قراءة صاحبه ، فدخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : فقلت : يا رسول الله ! إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه ، ثم دخل هذا فقرأ قراءة غير قراءة صاحبه ، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ ، فحسن رسول الله صلى الله عليه وسلم شأنهما ، فوقع في نفسي من التكذيب ، ولا إذ كنت في الجاهلية ، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما غشيني ، ضرب في صدري ، ففضت عرقا كأنما أنظر إلى الله فرقا ، فقال لي : يا أبي ! أرسل إلي أن اقرأ القرآن على حرف ، فرددت عليه أن هون على أمتي ! فرد علي في الثانية أن اقرأ القرآن على حرف ، فرددت عليه أن هون على أمتي ! فرد علي في الثالثة : أن اقرأه على سبعة أحرف ، ولك بكل ردة رددتكها مسألة تسألنيها ، فقلت : اللهم اغفر لأمتي ، اللهم اغفر لأمتي ، وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي فيه الخلق كلهم ، حتى إبراهيم ، إلا أن ابن بيان قال في حديثه : فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : قد أصبتم وأحسنتم ، وقال أيضا : فارفضضت عرقا
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/21
خلاصة حكم المحدث: ثابت

كنت في المسجد . فدخل رجل يصلي . فقرأ قراءة أنكرتها عليه . ثم دخل آخر . فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه . فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه . ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه . فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ . فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما . فسقط في نفسي من التكذيب . ولا إذا كنت في الجاهلية . فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري . ففضت عرقا . وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقا . فقال لي " يا أبي ! أرسل إلي : أن اقرأ القرآن على حرف . فرددت إليه : أن هون على أمتي . فرد إلي الثانية : اقرأه على حرفين . فرددت إليه : أن هون على أمتي . فرد إلي الثالثة : اقرأه على سبعة أحرف . فلك بكل ردة رددتها مسألة تسألينها . فقلت : اللهم ! اغفر لأمتي . وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي الخلق كلهم . حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم " . وفي رواية : أخبرني أبي بن كعب ؛ أنه كان جالسا في المسجد . إذ دخل رجل فصلى . فقرأ قراءة . واقتص الحديث بمثل حديث ابن نمير .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 820
خلاصة حكم المحدث: صحيح

دخلت المسجد ، فصليت فقرأت النحل ، ثم جاء رجل آخر فقرأها على غير قراءتي ، ثم دخل رجل آخر فقرأ خلاف قراءتنا ، فدخل نفسي من الشك والتكذيب أشد مما كان في الجاهلية ، فأخذت بأيديهما ، فأتيت بهما النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله ، استقرئ هذين ! فقرأ أحدهما ، فقال : أصبت ! ثم استقرأ الآخر ، فقال : أصبت ! فدخل قلبي أشد مما كان في الجاهلية من الشك والتكذيب ، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدري ، وقال : أعاذك الله من الشك ، وأخسأ عنك الشيطان ، قال إسماعيل : ففضت عرقا –ولم يقله ابن أبي ليلى - قال : فقال : أتاني جبريل فقال : اقرأ القرآن على حرف واحد ، فقلت : إن أمتي لا تستطيع ذلك ، حتى قال سبع مرات ، فقال لي : اقرأ على سبعة أحرف ، ولك بكل ردة رددتها مسألة ، قال : فاحتاج إلي فيها الخلائق ، حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم
الراوي: أبي بن كعب المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/21
خلاصة حكم المحدث: ثابت
اقرأ أيضا:

القرآن يشهد بصحة الإنجيل و التوراة

هل وصلت إلينا الأناجيل كما كتبت؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق